Tags

آخر أربعة أشهر من ٢٠١٥ كانت محطة مهمة في حياتي العملية لعدة أسباب منها خوض تجربة التدريس في جامعة سعودية كمتعاونة. التدريس للمستوى الجامعي ليس بجديد علىّ فقد درست لمدة ثلاث سنوات في جامعتي التي أَدْرُس بها مرحلة الدكتوراه، لكن كانت هذه التجربة مختلفة نوعاً ما لاختلاف المحيط. خرجت بتجربة غنية تعلمت منها الكثير وودت أن أشارك بعض ماتعلمت من خلال مقترحات لمن تخوض تجربة التدريس لأول مرة، أو لمن أحبت التجديد في طريقتها. المقترحات التالية هي إما أمور طبقتها ونجحت أو وددت تطبيقها في حال أعدت التجربة

تنويه: الخطاب سيكون بصيغة المؤنث، لاستهدافي الأستاذات المتعاونات بشكل خاص، أتمنى أن لا يأثر هذا القرار على تجربة القراءة للآخرين

مقترحات لأول محاضرة في الفصل الدراسي

البداية بوصف سريع جدا للمقرر وبعده التعريف بأستاذة المادة. ثم الانتقال لأنشطة التعارف مع التركيز على الانشطة التي تخدم أهداف المقرر

توضيح أهمية التواصل عن طريق الايميل بطريقة رسمية وسياستك في ذلك. أعطي مثال على صيغة الايميلات المقبولة. وأعلمي الطالبات بنية تجاهل أي ايميلات مخالفة للصيغة مستقبلاً. هذه النقطة مهمة جدا كونها ستقلل من الوقت الضائع في محاولة إيجاد ايميلات بدون عنوان وملفات محفوظة بأسماء لا تدل على محتواها. كذلك حاولي بأن تحددي وقت معين للرد على الايميلات يوميا مثلا نصف ساعة في الصباح ومثلها في المساء. وأعط مجال ٢٤ ساعة للرد. كذلك حاولي بأن لا تلزمي نفسك بالرد على الايميلات خلال اجازة الاسبوع فالاستمتاع بنهاية الاسبوع يساعد على تجديد العطاء خلال الاسبوع

من المهم جدا أن يكون وصف المقرر جاهز قبل أول محاضرة ومعتمد من قبل منسقة المادة حتى تتمكني من شرحه للطالبات. من الضروري  الزامهن بقراءته وفهمه. مع التركيز على إحالة الطالبات الى وصف المقرر ليجدوا إجاباتهم عن الأسئلة المكررة المتعلقة بالمقرر. مثال للأسئلة ايش بنأخذ بكرة؟ كم اختبار فصلى لهذه المادة؟ كم درجة الواجب الفلاني؟ الخ

تخصيص وقت كاف لشرح معنى السرقة الأدبية وسبل تجنبها وإعطاء واجب عليها للتأكد من فهمها

الحرص على استخدام أحد المنصات التعليمية للتواصل مع الطالبات (ارشح بلاكبورد ان كانت الجامعة تستخدمه) والتأكد من انضمام جميع الطالبات في أول اسبوع. إن لم تكن منصتك بلاكبورد فانصح بجمع ايميلات الطالبات حتى تتمكني من التواصل لاحقا بدون عوائق. شخصيا لا أحبذ فكرة التواصل عن طريق طالبة كوسيط في الواتساب أو غيره

إيجاد طريقة لإيصال معلومات المحاضرة الأولى كاملة خاصة لمن تأخر من الطالبات في الحضور او تسجيل المادة، شخصيا تفاجأت بوجوه جديدة في الأسبوع الثالث منذ بدء الدراسة

ربما يستغرب البعض من هذه النصيحة ولكنها مهمة لتأثيرها على سير العملية التعليمية واستفادة الطالبات. توصلي لاتفاقية ملزمة مع الطالبات للحد او التقليل من تكرار السؤال التالي أثناء المحاضرة: أستاذة، ممكن حمام؟ مثلا لو كانت محاضرتك اكثر من ٥٠ دقيقة عادة يوجد ١٠ دقائق استراحة بين المحاضرات انصح بعدم إلغائها فيكون من غير الائق من الطالبة طرح السؤال اثناء المحاضرة . أما من جانب الاستاذة، كلما كانت محاضرتك مقسمة لأجزاء من ١٥- ٢٠ دقيقة تتنوع فيها الانشطة كانت فرص الملل أقل وبالتالي يقل ذكر السؤال

وبالتوفيق للجميع

Advertisements